التخطي إلى المحتوى

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عن تعدد الطرق التي سيؤدي بها طلاب الثانوية العامة الامتحان الإلكتروني، حيث أعلن، “إن هذا يأتي بهدف تجربة عدة بدائل في هذا الامتحان”.

جاءت تلك التصريحات من وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفيه في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب” الذي يتم بثه عبر منصة “شاهد”.

عام 2021 سيشهد 6 امتحانات للثانوية العامة

وأوضح الوزير، “أنه تم الاستثمار في سيرفرات لأكثر من 2300 مدرسة يمثلوا لجان الامتحانات الرئيسية”، وأشار إلى أن الامتحان يمكن إجراءه بالكامل بالسيرفر داخل المدرسة دون الاعتماد على النت، ويمكن إجراء الامتحان عبر الفيبر داخل المدرسة، ليتمكن الطالب بالدخول من خلاله للإنترنت باعتباره البديل الثاني.

وأوضح أن هناك بديل ثالث وهو عبر شريحة التابلت، الذي سيتم استخدامه في حالة فشل الحلول سالفة الذكر.

وتابع الوزير تصريحاته، “أن الوزارة تقوم بإجراء العديد من سيناريوهات مع عمل ضغط على السيرفر ثم إغلاقه والعمل على الفيبر فقط والشريحة فقط، وذلك لوجود تفاصيل فنية كبيرة جدًّا”، وأكد الدكتور طارق شوقي أن طلاب الثانوية العامة في مصر أكبر من عدد طلاب السات في العالم بأسره، “ده موضوع تقني ومش هنقدر نشرح التفاصيل دي لكل واحد”.

كما تابع الوزير تصريحاته، “اللي بيدخل ولقى مشكلة في السيرفر وده مش واضح بالنسبة له أن عنده مشكلة عشان احنا قافلين السيرفر وعاوزين يدخل على الشريحة وممكن يكون مش عارف ومجبش اليوزر نيم والباسورد والأمر يختلط عليهم”.

كما لفت الوزير إلى اشتراك وزارة الاتصالات بمراجعة كافة البيانات ومراجعة الفايبر وكذلك الكهرباء وغيرها من الأسباب التي تؤدي لوقوع المشاكل لدخول الطلاب لأداء الامتحانات الإلكترونية، ومشدد على أن هذا الأمر يدعوا للاطمئنان ويضمن تقديم الخدمة بشكل جيد.

وأشار إلى أن الامتحان التجريبي سوف يتم إعادته خلال شهر مايو القادم 2021، وهذا الامتحان سيكون لتعرف الطلاب على شكل الأسئلة، وليعتادوا على الامتحانات القادمة، وخلال شهر يونيو القادم 2021 سيتكون المحاكاة كاملة بأرقام الجلوس خلال نفس التوقيتات ليعتاد الطلاب على الامتحان النهائي.

كما وجه وزير التربية والتعليم رسالة لجميع الطلاب، “لو بس نسيب العيش لخبازه والولاد تحضر وتذاكر على الأسئلة اللي معتادين عليها وهيشوفوها في مايو ويوم ما يدخلوا في 4 يوليو هيمتحن الطالب بكل الأشكال الممكنة ودي مسئولية الوزارة لأي طالب يدخل الثانوية العامة وعشان كده بنعمل كل الامتحانات التجريبية وعلى إثرها بناخد القرار مجتمعين”.

كما أكد الدكتور طارق شوقي أن هذا العام 2020/ 2021 سيكون لأول مرة فرصة أخرى لتحسين مجموع الطلاب خلال شهر أغسطس، ولفت أن هذا العام الدراسي سيشهد 6 امتحانات ثانوية عامة 3 منهم امتحان تجريبي و3 بشكل حقيقي وشدد الوزير أن هذا تطلب جهد كبير من الوزارة.

وأضاف الوزير، “أسهل حاجة نعملها نرجع للقديم مرة واحدة واحنا بنعمل كل ده عشان مصر تتمكن من هذه التكنولوجيا والحاجة دي تخدم ولادنا في الثانوية العامة واللي جايين وراهم ولازم نتعاون مع بعض ونعرف أن نسبة الحضور في الامتحانات التجريبية كانت 97% والأرقام اللي بنجمعها دلوقتي هنعلنها يوم الخميس بمنتهي الشفافية رغم انها فنية جدا بس عشان نطمن الناس”.

إقرأ خطوات تسجيل الاستمارات الإلكترونية للصف الأول والثاني الثانوي للامتحانات 

التعليقات

اترك تعليقاً