التخطي إلى المحتوى

أعلن خبراء قطاع السياحة المصرية، عن العديد من السيناريوهات الخاصة موسم حج 2021 المرتقب مع توقعاتهم للسماح للمصريين بأداء فريضة الحج لهذا العام، وأكد خبراء القطاع عن وجود فرصة لمشاركة المصريين في الحج خلال هذا العام في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا للعام الثاني على التوالي.

تأتي تلك التصريحات بعد إعلان المملكة عن اعتزامها إقامة موسم حج هذا العام دون تحديد السماح باستقبال الحجاج من خارج المملكة أم لا ليكون الحج مقتصرًا على المقيمين والمواطنين فقط مثل العام السابق 2020.

إلى الوقت الحالي مازالت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية درس كافة الخيارات بشأن مشاركة الوافدين من الخارج ومن ضمنهم المصريين خلال موسم حج هذا العام 2021، مع وضع الشروط والضوابط التي سيتم تطبيقها خلال حج هذا العام.

خبراء السياحة: مازلنا في انتظار ضوابط حج 2021 وموقف مشاركة المصريين

صرحت نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة غادة شلبي، أن الوزارة لم تتلقى أي خطابات رسمية من الجهات المسؤولة في المملكة بشأن حج هذا العام 2021، وأكدت أن الوزارة في انتظار إصدار الجهات المسؤولة في المملكة ضوابط حج هذا العام.

كما أوضحت نائب وزير السياحة خلال تصريحات اليوم، أن الوزارة قد قامت بوضع العديد من السيناريوهات الخاصة بضوابط موسم الحج السياحي لهذا العام بما يتوافق مع الإجراءات المتخذة من قبل الجهات السعودية.

وأشارت أن وزارة الصحة والسكان قد عملت على توفير الأمصال للحجاج المسافرين لهذا العام 2021، لتسهيل إجراءات سفرهم في حالة اشترطت المملكة العربية السعودية تطعيم الحجاج.

الشركات السياحة تحذر

حذر عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقًا، وصاحب شركة سياحة ياسر سلطان، من أن فيروس كورونا سوف يحرم المصريين من الحج لهذا العام 2021 ليكون بذلك هو العام الثاني على التوالي في حالة عدم إسراع الجهات المسؤولة في المملكة في اتخاذ قرار موسم الحج لهذا العام في داخل وخارج أراضي المملكة.

وأكد أن الوقت الراهن مازال كافيًا ويسعف شركات السياحة العامة على تنظيم موسم الحج لهذا العام، حيث أن الإجراءات معقدة وكثيرة.

القطاع السياحي المصري متفاءل بموسم حج 2021

أعلن عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة وصاحب شركة سياحة دينية حمزة عنبي، أن القطاع السياحي متفاءل للغاية بإعلان السعودية عن تنظيم موسم حج هذا العام 2021 للمواطنين والمقيمين والوافدين من الخارج.

كما توقع أن يكون هناك حج للوافدين من الخارج طالما أن المملكة العربية السعودية قد سمحت للمواطنين السعوديين بالسفر للخارج، فهذا الأمر يعد دليلًا على تفاءل كبير في تنفيذ الحج لهذا العام للوافدين من خارج المملكة ومن ضمنهم المصريين.

وأشار أن هناك ما يزيد عن شهرين لموسم حج 2021 فتلك الفترة كافية لتنفيذ الحج، وخصوصًا في ظل الأعداد التي لا تعد كبيرة لجائحة فيروس كورونا، وأكد أن حج هذا العام سيكون مثالي وتوقع أن يكون عدد الحجاج ما بين 300 إلى 400 ألف حاج من مختلف دول العالم.

وأوضح أن الجهات المسؤولة في المملكة سمحت لمواطنين يوم السابع عشر من شهر مايو الموافق الخامس من شهر مايو بالسفر للخارج فهذا يعد مؤشر مبشر ويتضمن أمل كبير لتنفيذ موسم حج هذا العام وهذا ما ستثبته الأيام القليلة القادمة.

غرفة شركات السياحة: نأمل في السماح بسفر المصريين لحج هذا العام

أعلن عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة علاء الغمري، أن العديد من شركات السياحة تأمل في سماح الجهات السعودية للمصريين بأداء حج هذا العام 2021.

وأشار أنه في حالة إعلان الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية للأعداد المسموح لها بالسفر لأداء موسم الحج فغن شركات السياحة بالتعاون مع وزارة السياحة ستبدأ في اتخاذ الخطوات التنفيذية للتسويق للبرامج وحجوزات رحلات الطيران، وحجز الفنادق في المدينة المنورة ومكة بالإضافة لتنظيم خدمات الإعاشة في المخيمات بمنى وعرفات.

وأكد أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية مستمرة بالتعاون مع الجهات الصحية بتقييم الأوضاع الراهنة مع اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان في المقام الأول، على أن يتم الإعلان خلال وقت لاحق عن كافة الخطط والضوابط التنفيذية لموسم حج 2021.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن السلطات في المملكة العربية السعودية ستقوم باستقبال الحجاج من الخارج تبعًا لـ ضوابط وشروط معينة في مقدمتها تلقى الحاج جرعتي لقاح كورونا، مع الخضوع لإجراءات العزل الصحي، وقد اقتصرت المملكة خلال العام الراهن على حج المواطنين والمقيمين فقط داخل أراضي المملكة وبأعداد قليلة.

إقرأ بعد القرارات السعودية.. عمرة المصريين خلال هذا العام مستحيلة

التعليقات

اترك تعليقاً