التخطي إلى المحتوى

صدق رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية الذي تم إقراره من قبل مجلس النواب، والذي يعد من أبرز وأهم القوانين التي تمت مناقشتها من قبل المجلس في ظل انتشار متحور فيروس كورونا المستجد “أوميكرون”، وحسم القانون موقف الدراسة خلال العام الدراسي الراهن 2021/ 2022.

نص قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

منح إجازة وتعطيل الدراسة في حالة الإعلان عن تفشي الأوبئة، بهدف مواجهة خطرها وحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وصحتهم، كما حدد القانون الأشخاص المسؤولين عن اتخاذ هذا قرار لمنح الإجازة في حال انتشار الأوبئة والجوائح الصحية، وهو رئيس مجلس الوزراء أو من يقوم مقامه، كما أن له الحق في تحديد مدة تلك الإجازة للعاملين على حسب رؤيته للحالة الصحية للبلاد.

ونص القانون الجديد على منح إجازة استثنائية، حيث أقر أن تكون مدة سريان القرارات المتخذة من قبل اللجنة المشكلة لمواجهة الجوائح الصحية والأوبئة بحيث لا تزيد عن 365 يومًا، ويشترط عرض تلك القرارات المتخذة على مجلس النواب خلال أسبوع، أما في حالة كان المجلس غير قائم يتم عرض تلك القرارات على مجلس النواب الجديدة خلال فعاليات أول اجتماع له.

كما تضمن قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية العديد من الإجراءات ومن أهمها:

  • تقييد حرية الأفراد لفترة زمنية محددة من حيث التنقل أو التواجد خلال أوقات معينة سواء في مناطق محددة أو على مستوى الجمهورية.
  • منع تواجد المواطنين في دور العبادة والأماكن الملحقة بها.

هل يتم تعطيل الدراسة بسبب الأوبئة والجوائح الصحية؟

ونص القانون الجديد الخاص بمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، على استخدام مقار بعض الأماكن المملوكة للبلاد، لتعمل كمستشفيات ميدانية بشكل مؤقت، مثل مباني المدارس، وكذلك مراكز الشباب وغيرها من الأماكن المملوكة للبلاد.

كما حدد القانون الجديد أسعار العلاج في المستشفيات الخاصة، لمنع استغلال الأوضاع والحالة الصحية للمرضى في حالة تفشي الأوبئة، على أن يتم تعطيل الدراسة في البلاد أو منطقة معينة يتم الإعلان عنها تبعًا لقرار الجوائح، ويشمل القرار المدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية، كما يتضمن هذا القرار أي تجمع للطلاب بهدف تلقي العلم، مع اتخاذ ما يلزم من تدابير صحية خلال فترة الامتحانات للعام الدراسي، مع تعطيل العمل في الحضانات.

كما حدد القانون طرق جمع أموال التبرعات مع تحديد قواعد إنفاق تلك الأموال في حالة مواجهة الجوائح الصحية والأوبئة.

نص قانون الأوبئة والجوائح الصحية بشأن الحجر الصحي

كما حدد قانون الأوبئة الجديدة كافة التدابير الخاصة بإجراءات الحجر الصحي للأشخاص القادمين من الخارج، حيث إلزامهم القانون بالخضوع لإجراءات الحجر الصحي مع توضيح الإجراءات التنظيمية لهذا الشأن.

إقرأ يلا شوت مشاهدة بث مباشر مباراة الإمارات وسوريا اليوم الثلاثاء 30-11-2021 في كأس العرب

التعليقات

اترك تعليقاً