التخطي إلى المحتوى

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن اضطرابات في حالة الطقس، وزيادة كبيرة في نشاط الرياح تصل لحد العاصفة على بعض المناطق اليوم الثلاثاء الموافق الـ 7 من شهر ديسمبر لعام 2021، لهذا يحرص العديد من الأشخاص على التعرف على دعاء الرياح والعواصف لترديده خلال تلك الأوقات.

دعاء الرياح والعواصف كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن دعاء الرياح والعواصف، وهو، “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه”.

كما ورد في السنة النبوية أنه في حالة هبوب الريح كان النبي صلى الله عليه وسلم يجثو على ركبته ويقول، “اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”.

أدعية أخرى عند هبوب الرياح والعواصف

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به.

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه وردت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء عند هبوب الرياح والعواصف، حيث ورد في الحديث النبوي، “الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها”.

دعاء نقلته السيدة عائشة عن النبي بشأن الرياح والعواصف

عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال، “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.. قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر.. فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد.. فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا”.

إقرأ الأرصاد تحذر من طقس اليوم انخفاض كبير بدرجات الحرارة ورياح تصل للعاصفة

التعليقات

اترك تعليقاً