المركزي يعن ارتفاع الاحتياطي النقدي بنسبة 2%
الاحتياطي النقدي

صرح البنك المركزي المصري عن حجم الاحتياطي النقدي الحالي، حيث أكد أن الاحتياطي النقدي في ارتفاع لمستوى يصل إلى 20.1 مليار جنيهًا مصريًا، بمعدل ارتفاع يصل إلى 2% ليسجل 1.007 في مقابل 1.033 تريليون جنيهًا مصريًا مع نهاية شهر سبتمبر السابق 2021.

ارتفاع احتياطي النقدي المصري

أوضح التقرير الأخير الصادر عن البنك المركزي عن ارتفاع النقد المتداول خارج خزان المركزي بنسبة 18.6 مليار جنيهًا بنسبة 2.6%، إلى جانب ارتفاع نسبة الودائع في البنوك المحلية بالعملة المصرية بالبنك المركزي بنسبة 0.6% إلى مستوى 1.5 مليار جنيه.

تعريف الاحتياطي النقدي

الاحتياطي النقدي هو الأساس للنقود بتعريفها الشامل الأوسع، فهو يعني النقود العالية القوة أو القاعدة النقدية للاقتصاد المحلي يتكون النقد من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي المصري، بالإضافة للودائع في البنوك بالعملة المحلية.

يتم استخدام الاحتياطي النقدي كأحد الأهداف التشغيلية الخاصة بالسياسات النقدية للبنك المركزي لإدارة السيولة المالية المحلية، ويمثل الاحتياطي الأصول المقابلة لها بتبويب أخر لدى البنوك المحلية مع توضيح المركز المالي للبنك المركزي.

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي بسبب ارتفاع المطلوبات الصافية من الحكومة بمقدار 133.9 مليار جنيهًا، وتسجل صافي المطلوبات من البنوك ما يقرب من 12.1 مليار جنيه، كما ارتفع الرصيد الصافي بالسالب الخاص ببنود الموازنة لمستوى 93.3 مليار جنيه، وانخفاض الأصول الأجنبية بالمركزي لمستوى 32.6 مليار جنيه.

إقرأ غدًا الثلاثاء.. طرح كراسات شروط حجز وحدات الإسكان المتوسط

التعليقات

اترك تعليقاً